الإثنين 28 يوليو 2014

الأقسام الرئيسية
الصفحة الرئيسية
الأخبــار
اختبار القدرات
إختيار التخصص
مواعيد التسجيل
الابتعاث الجامعي
دليل الجامعات
الدراسات العليا
تعلم اللغة الإنجليزية
دليل الطالب للقبول في الجامعات
طور نفسك وارتقي بها
الأرشيف
برنامج رسالة المستقبل
الأقسام الخدمية
وظائف جامعية
التعليم الأهلي الجامعي
إدارة معادلة الشهادات
مواضيع تعليمية
مواقع مفيدة
خدمات

الاستفتاء

مساحة إعلانية
التعليم الأهلي الجامعي
 
الدراسة في ماليزيا

الدراسة في ماليزيا

* ماليزيا تطمح أن تكون مركزاً للتعليم في العالم  وتستثمر مليارات الدولار من أجل تطوير جامعاتها ومعاهدها. وتتابع وزارة التعليم بماليزيا جميع المعاهد، والجامعات، والمراكز التعليمية عن قرب. وتقوم بسحب ترخيص كل معهد قد يؤدي إلى تشويه الصورة التي ترغب الحكومة في إبرازها.

عادة ما تتخصص كل جامعة بنوع معين من التعليم وتكون تابعة لشركة ضخمة تساهم في ضخ الإقتصاد الماليزي. على سبيل المثال، جامعة ملتيميديا تابعة لشركة الإتصالات الماليزية "تيليكون ماليزيا"، جامعة الطاقة الماليزية تابعة لشركة الكهرباء الماليزية، جامعة بتروناس للبترول تابعة لشركة البترول الماليزية (بتروناس)...، وهناك الجامعة المتخصصة في نوع معين من التخصصات مثل جامعة العلوم الماليزية والتي تبرع في المواد العلمية كعلم الفلك وعلم الأحياء وعلم النفس...وغيرها من العلوم التطبيقية، الجامعة الشمالية الماليزية والتي تبرع في مواد إدارة الأعمال.

مسميات جهات التعليم العالي:
-
المعاهد: تقوم بتدريس الدبلوم والشهادات ماقبل الدبلوم، وعادة ما تكون في داخل مبنى بوسط البلد. تخصصاتها محدودة وعادة طلابها في حدود ثلاثة إلى أربعة آلاف طالب.


-
المعهد الجامعي: يقوم بتدريس الدبلوم وشهادات البكلوريوس مع إمكانية عمل البكلوريوس مع جامعات عالمية متعاونة مع المعهد. وطلابه في حدود العشرة آلاف طالب. ومبانيه بسيطة وقد يحتكم على عدة ادوار في مبن.

-الجامعات الأهلية: وهي جامعات ليست ملك للحكومة. وإنما ملك لشركات خاصة أو جهة غير حكومية أو أفراد. عادة تكون غير معترف بها بين الدول العربية...ولكن دراستها قوية، وشهادتها معتمدة دوليا. مثل الجامعة العالمية للطب، جامعة لمكوكوينغ. مساحتها بسيطة وسكنها عادة ما يكون خارج حرم الجامعة وشقق يتملكها أناس أو شركات خاصة.
-
الجامعات الحكومية: وهي الجامعات المعترف بها من قبل التعليم العالي بالسعودية. وهي جامعات مدعوة بالكامل من الحكومة الماليزية وبها كل التخصصات تقريباوهي ضخمة وعادة ما تحتكم على حي كامل أو مدينة جامعية كاملة. ويوجد بداخلها كل شيء من سكن الطلاب إلى المرافق الحيوية كالبنوك والأسواق وغيرها من الأمور.

* بالنسبة للتكاليف، الجامعات الحكومية هي الأرخص، تليها المعاهد الخاصة، تليها المعاهد الجامعية، وتليها في الغلا الجامعات الأهلية.

بصورة عامة، التعليم بماليزيا أرخص وأجود من معظم الجامعات في دول العالم كالتي في الدول العربية ودول أوروبا. لذا نجد فروع لجامعات أوروبية بماليزيا، وفروع لجامعات أميركية ونيوزيلندية. حتى يتمكن أكبر عدد من الطلاب الإستفادة والإلتحاق بها بسعر ماليزيا.
بالطبع لدى الطالب الخيار بالدراسة في مقر الجامعة الأصلي كنيوزلندا أو أميركا أو بريطانيا، ولكن سيتبع عملتهم في بلادهم... الفيزا:

الفيزا بالنسبة للدراسة بماليزية حتمية ولا بد منها. وحتى تبعد عن أي مشكلة مع الجوازات (طبعاً الجوازات الماليزية ما يمزحون في مسألة الفيزا)، لا بد تحرص إنك تخلص أمور الفيزا قبل لا تجي ماليزيا. فهناك حالات لطلاب تم إعادتهم من المطار لعدم حيازتهم للفيزا، وآخرين لم يتمكن مندوب الجامعة من استقبالهم لكونهم نسو النسخ الأصلية من قبول الجوازات لهم، وآخرين بسبب عدم إعلام الجامعة بموعد وصولهم مما اضطرهم للبقاء في المطار إلى عدة أيام ...خصوصاً لو صادف وصولهم يوم جمعة في المساء...لأن مندوب الجامعة لا بد يحضر حتى يطلع الطالب من المطار. وفيما يلي أهم النصائح التي لا بد من الإلتزام بها وتطبيقها قبل التفكير في حجز الطيران والمجيئ لماليزيا:


1- لا بد من إرسال جميع المستندات المطلوبة للتقديم للفيزا. خصوصاً نسخة الجواز كاملاً! حتى الصفحات التي ليست بها أختام. والصور الملونة، والعناوين كاملة بالسعودية. أي نقص سيتسبب في تعطيل المعاملة وربما ضياع الترم على الطالب. مثلاً، إرسال نسخة ناقصة من الجواز سيسبب تعطيل المعاملة إلى إكتمال الصفحات المطلوبة... عدم إرسال صور أيضاً سيتسبب في تعطيل المعاملة، نقص العناوين أيضاً يحمل نفس النتيجة.

2. لا بد من استلام ورقة القبول الأصلية من الجامعة، وورقة قبول الجوازات لفيزتك كطالب:
هذا يعني أنك لا بد قبل أن تذهب للسفارة الماليزية أن تتأكد من استلامك لورقة القبول الأصلية من الجامعة (وهو ما ستحصل عليه في الرسالة الأولى من شركة مهاجر)، وورقة قبول الجوازات (والتي ستحصل عليها في الرسالة الثانية من مهاجر). بعد استلامك للورقتين المذكورتين، كل ما عليك هو الذهاب للسفارة وتقديمهما مع نماذج التقديم للتأشيرة الماليزية من السفارة، ودفع رسوم بسيطة لاستخراج تأشيرة الدخول لماليزيا.

تنبيه: التأشيرة أو الختم التي ستحصل عليها في جواز سفرك من السفارة الماليزية ليست فيزة الطالب...إنما هي تأشيرة الدخول لماليزيا فقط. ورقة الجوازات التي معك هي السبب لمنحك التأشيرة.


3. تحديد موعد القدوم لماليزيا:
بعد استلام تأشيرة الدخول لماليزيا، الرجاء ترتيب إجراءات سفرك وإرسال المعلومات التالية إلى إيميل شركة مهاجر:
1. تاريخ الوصول
2. وقت الوصول
3. اسم الخطوط

سنقوم بإرسال مندوب من الجامعة لاستقبالك داخل صالة القدوم وقبل التوجه للجوازات. وسيقوم بإنهاء إجراءات الدخول من المطار واصطحابك للخارج والتوجه للجامعة. لابد من إبراز النسخة الأصلية من ورقة الجوازات وإعطائها للمندوب حتى يتمكن من إنهاء الإجراءات من دون تعطيل.

هذا باختصار ما يتعلق بالجامعة. وهو أمري بسيط وإجراء مهم حتى تبتعد عن المشاكل.

4. أخطاء يجب تفاديها:
- تجنب نسيان النسخ الأصلية من ورقة الجوازات الماليزية وورقة القبول. في حال نسيانك لأي منها، سيتعذر عليك الدخول. وستتلطع في المطار إلى أجل غير مسمى. ولن يستطيع مندوم الجامعة ان يخرج مهما صار... والشي هذا حصل، وعن تجربة...أبعد نفسك عن الإحراجات.
- تجنب التعصيب في المطار أو احتقار الموظفين. فقد يتسبب موظف بسيط في تعطيلك حتى مع توفر كامل أوراقك. الشعب الماليزي شعب يقدر من يحترمه، والله يعين اللي يحتقرهم.
- حاول يكون معك رقم جوال صديق لك في ماليزيا أو مكتب مهاجر، للإتصال في حال الطوارئ من داخل المطار.
- على الرغم من إمكانية الدخول من المطار بدون فيزا للطلاب السعوديين، ولكن ليست بصفة طالب. أي أن الطالب راح يدبر نفسه من المطار إلى وقت الروحة للجامعة. يعني مصاريف زايدة مالها داعي. غير الغرامة التي سيقوم بدفعها (520 ريال تقريبا).
- إياك ومخالفة قوانين الجوازات...مثلاً، إهمال وقت انتهاء التأشيرة...او العمل بدون إذن الجامعة، أو التجول بدون حمل إثبات. ستدفع ثمن أي إهمال غالياً، وسيجعلك تكره ماليزيا....والحقيقة إن الجوازات في كل بلد كذلك. تجنب المشاكل والمخالفات، وراح تحب ماليزيا من قلب.

أتمنى تكون النقاط أعلاه غطت موضوع الجوازات، وفي حال وجود أي نقطة ناقصة أو استفسار الرجاء مراسلتنا عبر المنتدى ليتسنى لنا طرح الفائدة للجميع.


دراسة اللغة فقط:
أي أن الطالب يرغب في تطوير لغته الإنجليزية ليس لغرض مواصلة الدراسة الجامعية، وإنما لتطوير نفسه وفتح آفاق جديدة من خلال تعلمه للغة الإنجليزية. هناك معهدين مرموقين لتأدية هذا الغرض... الأول هو معهد إي إل إس ELS، والمعهد الثاني هو البيت العالمية للغة الإنجليزية International House.

المعهدين يتم القبول فيهما بصفة منتظمة لمدة دراسية لا تقل عن أربعة اشهر. وهي المدة المطلوبة لتحصيل فيزة الطالب في ماليزيا. بالنسبة للطلبة السعوديين والقادمين من الخليج، بإمكانهم الدراسة باستخدام تأشيرة السياحة ولكن لمدة أقصاها شهرين...على الرغم من حصولهم لثلاثة أشهر من المطار. وفي حال رغبتهم في دراسة مدة أطول، كل ما عليهم هو مغادرة ماليزية لأي دولة مجاورة والعودة إليها بثلاثة اشهر أخرى. بحيث يتمكنون من دراسة شهرين آخرين. وهكذا. أما في حال عدم الرغبة في المغادرة، فعليهم التقديم لفيزة الطالب. وتتطلب التالي:
1. التقديم لها فور دخولهم لماليزيا عبر المعهد.
2. بامكانهم بدء الدراسة أثناء جريان المعاملة.
3. فور تأكيد الفيزة سيتم دفع مبلغ قدره 520 ريال تقريباً لتحويل الفيزة السياحية لفيزة طالب.
4. على الطالب دفع رسوم أربعة اشهر مقدماً، ورسوم الفيزا على حسب المعهد، ورسوم أخرى إدارية وتأمين وغيرها.

بإمكان الطالب عمل خطة للبدء بالدراسة بعد شهرين من تقريره. وذلك حتى يتسنى لك الحصول على ورقة القبول من المعهد واستلام ورقة الفيزا الخاصة بجوازات ماليزيا. لأن العملية كلها تأخذ شهرين. وبعدها بإمكان المتقدم أن يأتي ماليزيا ويدرس الفترة التي يريدها بدون خروج ورجوع.

بإمكان مكتب مهاجر التقديم لأحد المعهدين السابقين باتباع شروط التقديم ذاتها في القسم الخاص بالتقديم في هذا القسم من المنتدى. وإعانة الطالب خطوة خطوة حتى يتمكن من الحضور والدراسة ومتابعته حتى إكمال ما أتى من أجله.

النوع الآخر من دراسة اللغة الإنجليزية بماليزيا هو الدراسة لغرض إكمال الجامعة:
هذا النوع من الدراسة لا ننصح الطالب بأن يبدأ في معهد مثل إي إل إس ... أو معهد البيت العالمي. لعدة أسباب، أهمها:
1. كل جامعة يتقدم لها الطالب لا بد أن يكون بها قسم لغات. بحيث يتم عمل امتحان تحديد مستوى الطالب للغة الإنجليزية وتحديد إمكانيته لبدء التخصص الذي طلبه. ومن ثم وضعه في المستوى الذي يناسبه. بعد إتمامه، سيتمكن الطالب من بدء الدراسة مباشرة.
2. عملية تحويل الفيزا من معهد إي إل إس ...ومعهد البيت العالمي فيها شي من الصعوبة. خصوصاً في السنوات القليلة السابقة. بحيث أصبح من الصعب تحويلها بسهولة.
3. سيتمكن الطالب من اغتنام فترة دراسة اللغة في مركز اللغات الخاص بالجامعة لتهيئة نفسه لمعايشة الجو الجامعي. بحيث يتمكن الطالب من استخدام مرافق الجامعة سواءً المكتبة، أو المعامل او الأماكن الرياضية وغيرها.

لذا ننصح الطالب تحديد الغرض من دراسة اللغة الإنجليزية قبل التقديم. تفادياً لأي مشاكل مستقبلية. حتى في حال تسجيل الطالب في الجامعة...بإمكانه الإلتحاق بأي معهد لغة إنجليزية للدراسة في فترة نهاية الأسبوع...أو تأجيل ترم من الجامعة لغرض دراسة اللغة الإنجليزية. بعمله هذا سيوفر عليه الكثير من المال المفترض أن يدفعه كتأمين أو دفع رسوم أخرى ليس لها داعي...بل سيتمكن من الإنضمام بمعهد اللغة، ودفع الرسوم الشهرية فقط!

تنقسم الجامعات في ماليزيا إلى ثلاثة أقسام:
1. الجامعات الأهلية
2. الجامعات الحكومية
3. الجامعات العالمية

الجامعات الأهلية:
مثل جامعة ملتيميديا، وهي جامعة أهلية شبه حكومية. هذه الجامعات لا تعتمد على ميزانية مقطوعة من الدولة. لذا نجد رسومهم غالية نوعاً ما، مقارنة بالجامعات الحكومية طبعاً، ولا يوجد أخذ وعطا بالنسبة لتسديد الرسوم، لأن رواتب الدكاترة، والموظفين وإيجارات ملحقات الجامعة تدفع من رسوم التدريس التي يدفعها الطالب.
بخلاف الجامعات الأهلية المتواجدة في أطراف العالم، دفع الرسوم لا يعني بالضرورة النجاح في الدراسة. إذ يتوجب على الطالب أن يكون على درجة معينة من التحصيل العلمية، ونسبة لا ينزل عنها في أي حال من الأحوال. في حال نزول الطالب عن هذه النسبة، سيتم طرده مباشرة من الجامعة.
هذا الأمر قد يبدو مخيفاً، ولكنه يصب في مصلحة الطالب دائماً. لأن النجاح في النهاية يصب في مصلحة الطالب أولاً وأخيراً...والطالب الناجح إنما هو عنوان للجامعة التي درس بها. أتمنى أن تكون الصورة واضحة.
أخيراً، عادة ما تكون الجامعات الأهلية ملكاً لشركات ضخمة مثل شركة البترول الماليزية، وشركة الكهرباء الماليزية، وشركات أخرى كبيرة.

الجامعات الحكومية:
هذه الجامعات لها ميزانيات ضخمة من الحكومة. وتعتبر ركائز التعليم بماليزيا وواجهة ماليزيا لدى العالم. وهي غير مرتبطة بشركة أو جهة معينة. تحتل مساحات شاهقة قد تصل إلى مائات الهكتارات. وتعتبر مدنا جامعية، معظمها لديها تخصصات كثيرة. ومراكز للأبحاث، وتعتبر أرقى من ناحية التجهيزات وكفائات التعليم والبحث العلمي من الجامعات الأهلية. وتبرز عادة في مرحلة مابعد البكلوريوس...أي الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه.
هذه الجامعات مع ما تحويه من إمكانيات، إلا أنها تدرس مرحلة البكلوريوس باللغة الوطنية الماليزية (الملايو). وتجد استخدام هذه اللغة في كل شيء، حتى في موقع الإنترنت الخاص بالجامعة الحكومية، والمرافق داخل الجامعة، والتخاطب، والتدريس إلخ... لذا، من الصعب على الدارس أن يجد جامعة حكومية تدرس مرحلة البكلوريوس باللغة الإنجليزية. بعكس الجامعات الأهلية، حيث يقومون بتدريس التخصصات باللغة الإنجليزية. وحتى بداية الألفية الحالية، كانت الجامعة الإسلامية العالمية هي الوحيدة التي تدرس باستخدام اللغة الإنجليزية. وبدأت بقية الجامعات تنتهج نهجها.

الجامعات العالمية:
وهي فروع لجامعات عالمية في ماليزيا. مثل جامعة موناش الاسترالية، وجامعة نوتنغهام البريطانية، وجامعة ستانفورد، وغيرها من الجامعات الأخرى. وقد تكون هذه الجامعة ممثلة بمعاهد مرموقة تقوم بالتدريس إلى مرحلة الدبلوم، ومن ثم تكملة البكلوريوس في هذه الجامعات....فالعديد من الجامعات الأجنبية نجدها ممثلة بمعاهد مثل معهد لمكوكوينغ للتكنولوجيا، معهد هيلب الجامعي، معهد سدايا الجامعي، معهد صنواي الجامعي، وغيرها من الأسماء التي بدأت تبرز في السنوات الأخيرة.

تعترف إدارة التعليم العالي بعشرة جامعات موجودة في موضوع خاص بها في المنتدى. وحتى لا نخرج من موضوع اليوم، على الطالب تحديد ما يريده. فجودة التعليم تتحكم به الدولة، وليس بيد الجامعة أو ادارتها، ونحن ننصح بالتالي:

1. إذا كانت نية الطالب العمل لدى الدوائر الحكومية عند عودته، فاعتراف وزارة التعليم العالي شي ضروري لحصوله على الوظيفة التي يرغب بها.
2. إذا كان الطالب لا يطمح في وظيفة حكومية وقادر على توفير المبالغ اللازمة لدراسته أو ليس بحاجة للمنح المقدمة من إدارة التعليم العالي، فالمجالات أوسع، والخيار أمامه كبير. وبإمكانه دراسة الجامعة في فرع لجامعات عريقة وتحصيل اعلى الشهادات بدون دفع المبالغ بالجنيه الإسترليني...وبطريقة غير مباشرة، سيحصل على شهادة من جامعة بريطانية معترفة من إدارة التعليم العالي، ولكن من ماليزيا!

للطلاب الراغبين بالدراسة في ماليزيا بصحبة عوائلهم:

حقيقتا هناك امر مهم للذين انقبلو في جامعات ماليزيا ويرغبون في اصطحاب عوائلهم معهم وخاصة الذين لديهم اطفال في المدارس
فهناك العديد من الاستفسارات حول مدارس الاطفال فوددت ان انشر بعض المعلومات عن هذه المشكله .
توجد في ماليزيا ثلاث مدارس عربيه هي :
السعوديه
العراقية
الليبيه
وهذه المدارس يكون منهج التدريس بها باللغه العربيه ونفس المنهج الذي يدرس في الدوله التابعه لها المدرسه يعني هذا الليبيه تدرس المنهج الليبي والسعوديه تدرس المنهج السعودي والعراقية العراقي حيث الذي ياتي ويدرس في هذه المدارس لايرى اي فرق فيما لو كان في بلده
ولمن المشكله تكمن في ان هذه المدارس جميعها في العاصمه كوالالمبور لذلك الطلبات الذين جامعاتهم بعيده عن كوالالمبور يعانون من هذه المشكله وان حل هذه المشكله هو ان ينتسب الطالب الى احدى هذه المدارس انتسابا (( يعني تدريس منازل )) حيث ياتي بالسنه مرتين الى المدرسه لكي يؤدي امتحان نصف السنه وامتحان نهاية السنه وهذا ما يتبعوه الان الطلاب الذين يبعدون عن كوالالمبور مسافات بعيده
اما عن الاجور لهذه المدارس فارخصهم هي العراقية والليبيه حيث تاخذ عن كل طالب نظامي
تقريبا 400 دولار سنويا وهناك تخفيضات اذا كان هناك اكثر من اخ للطالب يرغب التسجيل في المدرسة اما السعوديه فهي اغلى من البقيه وعلى ما اعتقد اكثر من 700 دولار (( لانني غير متاكد من الرقم )) ولكنها عموما اغلى
اما في حالة الانتساب فتدفع في المدرسة العراقيه والليبيه نصف المبلغ المطلوب للطالب النظامي يعني تقريبا 200 دولار بالسنه ولكن في المدرسة السعوديه الانتساب مجانا بدون مقابل وهذه ميزة ممتازة للذين امورهم الماديه غير جيده
شيء ثاني هو لو ارد الاب ان يسجل اولاده في المدارس الماليزيه من اجل تطوير مهاراتهم في اللغه الانكليزيه او ماشاكل ذلك فان الامر كالتالي صحيح ان الاجور قليله جدا وشيء رمزي ولكن هناك مشكله كبيره هو ان التعليم في ماليزيا يبدأ من عمر 7 سنوات اما التعليم في الدول العربيه يبدأ من عمر 6 سنوات فهناك فارق سنه واحده وعلى هذا الاساس قوانين التعليم في ماليزيا يتم ارجال ابنك سنه كامله الى الخلف يعني لو كان ابنك في صف خامس ابتدائي يتم ارجاعه الى صف رابع وهذه مشكله يعانون منها الكثيرين والحل هو ان تسجل ابنك في كلا المدرستين في المدارس العربيه حتى تضمن له انه يكون في نفس صفه ويسجل ايضا في المدرسه الماليزيه لكونها رخيصه وان الطفل يسلك بسهوله ويقضي وقته بالمدرسه ويتعلم الذي يتعلمه .

لماذا ننصح باختيار ماليزيا كوجهة تعليمية؟

ننصح بالدراسة فى ماليزيا كوجهة تعليمية بسبب المصروفات ومستوى المعيشة المعقول والذى يهم كل طالب ، كذلك نوعية التعليم حسب المعايير الدولية والذى تشرف عليه وزارة التعليم العالى فى ماليزيا ، وللمدى الواسع من الخيارات الدراسية والتى تناسب رغبات الطلبة ، كما يوجد فى ماليزيا فروع لمعظم أشهر الجامعات حول العالم مثل الولايات المتحدة المريكية وأستراليا وبريطانيا وكندا وفرنسا كما توجد أيضا الجامعات والكليات الخاصة بتكلفة مناسبة ، كما أن اللغة الأنجليزية مستخدمة بشكل واسع فى ماليزيا كونها اللغة التجارية فى ماليزيا ، كما أن اجراءات الدخول والحصول على التأشيرات سهل وبسيط مما يشجع على جعل ماليزيا هى الوجهة الأولى لمعظم الطلبة ، كما أن أنواع الطعام المتعدد والحلال سواء من مطاعم هندية أو ماليزية أو عربية يجعل العيش سهلا فى ماليزيا كونك فى بلد مسلم يتكون من خليط فريد من البشر مما يكسبك تجارب فريدة للتعامل والتعايش معهم هذا ويقدم التعليم الخاص فى ماليزيا العديد من الخيارات فى شتى التخصصات العلمية مثل الهندسة والعلوم ووسائل الأعلام ، وأدارة الأعمال ، المحاسبة والقانون والفندقة والطب والدراسات النسانية والموسيقى والفنون والتصميم والأعلان والهندسة المعمارية واللغة الأنجليزية والكثير من التخصصات الأخرى.


الجامعات الأهلية في ماليزيا:

موقع الجامعة على الإنترنت

اسم الجامعة واختصاصها

www.um.edu.my

University of  Malaya  (UM)

www.uitmcgs.edu.myMara  University of Technology (UiTM)  
www.upm.edu.myUniversity Putra of  Malaysia (UPM)                  
www.ums.edu.myUniversity of Malaysia Sabah (UMS)  
www.uum.edu.my Northern University of Malaysia (UUM)  
www.iiu.edu.my International Islamic University  (IIUM) 
www.usm.myUniversity of Sciences Malaysia (USM)
www.ukm.myNational University of Malaysia (UKM)  
www.utm.myMalaysia University of  Technology (UTM)
www.unimas.myUniversity Malaysia of Sarawak (UNIMAS)  
www.upsi.edu.mySultan Idris University of Education (UPSI) 
www.kustem.edu.myUniv. College of Science & Technology of  M’sia (KUSTEM)
www.kuim.edu.myIslamic University College of Malaysia (KUIM) 
www.kuittho.edu.myTun Hussein Onn Univ. College of Technology (KUiTTHO)
www.kutkm.edu.myNational Technical Univ. College of  M’sia (KUTKM)


الجامعات الأجنبية في ماليزيا:

موقع الجامعة على الإنترنت

اسم الجامعة واختصاصها

 www.imu.edu.myInternational Medical University (IMU)
  www.mmu.edu.myMultimedia University (MMU)
www.utp.edu.my Petronas University of Technology (UTP)
   www.uniten.edu.myTenaga Nasional University (UNITEN)
www.unitem.edu.myOpen University of  Malaysia (UNITEM)
www.unitar.edu.myTun Abdul Razak University (UNITAR)
www.kutpm.edu.myUniv. College of Technology & Management M’sia (KUTPMZ 
 www.limkokwing.edu.myLimkokwing Univ. College of Creative Technology 


الوزارات الهامة في ماليزيا:

موقع الوزارة على الإنترنت

اسم الوزارة

www.moe.gov.myMinistry of Education
www.kln.gov.myMinistry of Foreign Affair
www.mot.gov.myMinistry of Transportation
www.kkr.gov.myMinistry of Public Works
www.kpu.gov.myMinistry of Primary Industry
www.ktkn.gov.myMinistry of Energy, Communication and Multi Media
www.miti.gov.myMinistry of International Trade and Industry
www.mastic.gov.my/kstasMinistry of Science, Technology and Environment


_______________________________

المصدر: منتدى إتحاد الطلبة السعوديين، دليل ماليزيا


عدد الزوار: 4420
مساحة إعلانية