السبت 25 أكتوبر 2014

الأقسام الرئيسية
الصفحة الرئيسية
الأخبــار
اختبار القدرات
إختيار التخصص
مواعيد التسجيل
الابتعاث الجامعي
دليل الجامعات
الدراسات العليا
تعلم اللغة الإنجليزية
دليل الطالب للقبول في الجامعات
طور نفسك وارتقي بها
الأرشيف
برنامج رسالة المستقبل
الأقسام الخدمية
وظائف جامعية
التعليم الأهلي الجامعي
إدارة معادلة الشهادات
مواضيع تعليمية
مواقع مفيدة
خدمات

الاستفتاء

مساحة إعلانية
التعليم الأهلي الجامعي
 
جامعة إب

جامعة إب

نشأة الجامعة:

أنشئت الجامعة في 24 محرم 1417هـ الموافق 12 يونيو 1996م بموجب القرار الجمهوري رقم ( 91 ) لسنة 96م ، وتعد خامس جامعة حكومية في الجمهورية اليمنية ، وبدأت تمارس نشاطها العلمي والبحثي كجامعة مستقلة اعتباراً من العام الجامعي 96 / 97م عقب صدور القرار الجمهوري رقم ( 167 ) لسنة 1996م بتعيين الأستاذ الدكتور / ناصر عبد الله العولقي رئيساً للجامعة .

وكانت كلية التربية في إب التي تم افتتاحها عام 88 / 89 م ككلية تابعة لجامعة صنعاء هي النواة الأولى للجامعة ثم تلاها افتتاح كلية التربية في النادرة عام 93 / 94م وأصبحت الجامعة بعد الإنشاء مكونة من الكليات الآتية :
- كلية التربية - إب .
- كلية التربية - النادرة
- كلية الآداب .
- كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
- كلية العلوم .
- كلية الزراعة والطب البيطري .
- كلية الهندسة والعمارة ( أفتتحت في العام الجامعي 98 / 1999م ) .
- كلية طب الأسنان ( صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بإفتتاحها من العام الجامعي 2000 / 2001م ) .

والجامعة حالياً عضو إتحاد الجامعات العربية ، وإتحاد رؤساء الجامعات العالمية ، وهي في صدد الحصول على عضوية إتحاد الجامعات الإسلامية ، وترتبط بروابط متميزة ووثيقة مع مختلف الجامعات اليمنية والعربية والدولية ، وقد تم التوقيع على عدد من الإتفاقيات مع بعض الجامعات وهي : ( جامعة أسيوط ، جامعة قناة السويس ، الجامعة الأردنية ، جامعة بغداد ، الجامعة المستنصرية ، جامعة بابل ، جامعة العلوم والتكنولوجيا بالعراق ، جامعة الأنبار ، جامعة الموصل ، جامعة نوتنجهام البريطانية ) والجامعة في طريقها إلى عقد مجموعة من الإتفاقيات مع جامعات عربية وآسيوية وخصوصاً مع بعض الجامعات الماليزية والهندية .

كما أن الجامعة عضو في المجلس العربي لتبادل تدريب طلاب الجامعات العربية ، وتشارك في ملتقيات هذا المجلس وتدرب كل عام مجموعة من الطلاب المتفوقين من خلال عروض التدريب التي تتبادلها مع الجامعات العربية الأعضاء في المجلس .

والجامعة كذلك عضو في اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني لتبادل تدريب طلاب الجامعات اليمنية ، وهي اللجنة التي تم تشكيلها أثناء إنعقاد الملتقى العربي السادس لتدريب الطلاب في رحاب جامعة عدن في فبراير 2000م .
 

أهداف الجامعة:

تستقي جامعة إب أهدافها من أهداف الجامعات اليمنية المحددة بالقانون رقم ( 30 ) لسنة 97م والقاضي بتعديل بعض مواد القرار الجمهوري بقانون رقم ( 18 ) لسنة 95م بشأن الجامعات اليمنية والتي يمكن إجمالها على النحو الآتي :

1) تنشئة مواطنين مؤمنين بالله منتمين لوطنهم وأمتهم متحلين بالمثل العربية الإسلامية السامية مطلعين على ثرات امتهم وحضارتها معتزين بهما ،
ومتطلعين للإفادة والإستفادة الواعية من التراث الحضاري الإنساني ومن الحضارة العربية الإسلامية وإجراء البحوث العلمية وتشجيعها ، وتوجيهها لخدمة المجتمع والإسهام في تقدم المعارف والعلوم والآداب والفنون ، وتوثيق الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات والهيئات العلمية داخل البلاد وخارجها .

2) إتاحة فرص الدراسة المتخصصة والمتعمقة للطلاب في ميادين المعرفة المختلفة تلبية لاحتياجات البلاد من التخصصات والفنيين والخبراء مع الإهتمام والتركيز على ما يلي :

أ - رفع مستوى ونوعية الإعداد والتأهيل .
ب - تكوين الثقافة العامة الرامية إلى تنمية مقومات الشخصية الإسلامية الصحيحة والتكوين المعرفي العلمي القويم .
ج - ترسيخ الرؤية الإسلامية الصحيحة النابعة من آفاق المعرفة الإسلامية الشاملة وتصورها للكون والإنسان والحياة .
د - تكوين مهارات التفكير العلمي الإبتكاري والناقد .
هـ- اكتساب المعارف والمهارات العلمية التطبيقية اللازمة وتسخيرها لحل المشكلات بفعالية وكفاءة .
و - تدريس وتمكين الطلاب من أساليب وطرق إجراء البحوث العلمية وتطبيقها وتقويمها .
ز - تنمية المواقف والمهارات الإيجابية نحو العمل بشكل عام مع التركيز على تنمية روح التعاون ، والعمل الجماعي ، والقيادة الفعالة ، والشعور بالمسئولية ، والإلتزام الأخلاقي .
ح - تنمية الإتجاهات الإيجابية نحو العلوم والتكنولوجيا وتطوراتها المتسارعة ، وكيفية الإستفادة من كل ذلك في تطوير وحل قضايا البيئة والمجتمع اليمني .
ط - تنمية الإتجاه الإيجابي للطلاب لمفهوم التعلم الذاتي والمستمر مدى الحياة .


3) العناية باللغة العربية وتدريسها وتطويرها وتعميم استعمالها لغة علمية تعليمية في مختلف مجالات المعرفة والعلوم ، وذلك بوصفها الوعاء الحضاري للمعاني والقيم والأخلاق لحضارة الإسلام ورسالته .

4) تطوير المعرفة بإجراء البحوث العلمية في مختلف مجالات المعرفة سواء على المستوى الفردي أو الجماعي وتوجيهها لخدمة إحتياجات
المجتمع وخطط التنمية .

5) الإهتمام بتنمية التقنية ( التكنولوجيا ) وتطويرها والإستفادة منها في تطوير المجتمع .

6) تشجيع حركة التأليف والترجمة والنشر في مختلف مجالات المعرفة مع التركيز بوجه خاص علي التراث اليمني .

7) الإسهام في رقي الآداب والفنون وتقدم العلوم .

8) إيجاد المناخ الأكاديمي المساعد علي حرية الفكر والتعبير والنشر بما لا يتعارض مع عقيدة الأمة ، وقيمها السامية ، ومثلها العليا .

9 ) تقوية الروابط بين الجامعات والمؤسسات العامة والخاصة في البلاد بما يكفل التفاعل المتبادل والبنـّـاء للمعارف والخبرات والموارد
والمشاركة التي تكفل الإسهام الفعال في إحداث التنمية الشاملة في البلاد .

10) توثيق الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات والهيئات العلمية ومراكز البحوث والتطوير العربية والأجنبية بما يساعد على تطوير الجامعات اليمنية وتعزيز مكانتها .

11) العمل كمؤسسة مسؤولة عن تقديم الدراسات والإستشارات الفنية والمتخصصة لمختلف أجهزة الدولة ومؤسساتها العامة والمختلطة .

12) الإسهام في تطوير السياسات وأساليب العمل في مؤسسات وأجهزة الدولة والقطاعين العام والخاص وتقديم النماذج والتجارب المبتكرة لحل المشاكل المختلفة .

13) رفع كفاءة العاملين في مؤسسات وأجهزة الدولة والقطاعين العام والخاص وذلك من خلال المساهمة في برامج الإعداد والتأهيل أثناء الخدمة .
 

سياسة القبول بالجامعة :
يعد القبول بالجامعة حجر الزاوية للعملية التعليمية فيها وللتنمية العامة المراد تحقيقها في البلاد ، ومن خلال السياسات التي ترسمها أو تنفذها الجامعة والمتعلقة بالقبول يمكن الحديث عن سعي الجامعة لتحقيق أهدافها وفق قواعد ونظم واضحة ومحددة . ولذا فأن جامعة إب تقدم مقترحاتها المتعلقة بسياسة القبول إلى المجلس الأعلى للجامعات اليمنية وبعد إقرارها تبدأ عملية التنفيذ من قبل الإدارة العامة للقبول والتسجيل بالجامعة ولضمان إجراءات واضحة أثناء التنفيذ فقد أقر مجلس الجامعة لائحة شئون الطلاب ، كما يقر المجلس سنوياً دليل القبول الذي يوضح كل ما يتعلق بهذه العملية من شروط وتعليمات .

الشـروط العامة للقبول بالجامعـة :
نصت المادة ( 3 ) من لائحة شئون الطلاب على الآتي :

مع مراعاة شروط ومتطلبات القبول الخاصة بكل كلية يشترط لقبول الطالب بإحدى كليات الجامعة ما يأتي :

أ ] أن يكون حاصلاً على مؤهل مقبول بالجامعة وفق ما تتضمنه لوائح القبول سنوياً .

ب] ألا يكون قد مضى على المؤهل أكثر من أربع سنوات بالنسبة لليمنيين و أكثر من سنتين بالنسبة لغير اليمنيين .

ج] أن يحدد الطالب اليمني موقفه من خدمة الدفاع الوطني وفقاً لما يحدده القانون .

د] أن يتقدم الطالب في المواعيد المحددة للتنسيق والقبول بالجامعة

هـ] أن يدفع الطالب المبالغ المالية المحددة في الجامعة ولا يجوز للطالب استعادة المبالغ التي دفعها إلا إذا كانت خاصة بالتأمين .

و] أن تمر الفترة الزمنية المحددة قانوناً منذ تخرج المتقدم اليمني من الثانوية العامة ويستثنى من ذلك أوائل الثانوية العامة من اليمنيين الذين يحق لهم الالتحاق بالجامعة فور حصولهم على نتيجتهم بشرط أن يستوفوا الشروط والإجراءات المحددة بالجامعة وبصفة خاصة ما يأتي :

1 ) أن يحددوا موقفهم من خدمة الدفاع الوطني .
2 ) أن يستكملوا وثائق القبول قبل انتهاء الموعد المحدد لذلك .
ز] أن يستكمل المقبولون كل البيانات والوثائق التي تطلب منهم أثناء مواعيد القبول .

الدراسة ونظام الإختبارات بالجامعة :
نظـام الدراســة :

بحسب المادة ( 4 ) من لائحة شئون الطلاب : " تبدأ السنة الجامعية في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر من كل سنة ، وتستمر الدراسة ( 32 ) أسبوعاً في السنة وتكون عطلة نصف السنة أسبوعين وفقاً للموعد الذي يحدده مجلس الجامعة " .كما وزعت الدراسة على فصلين دراسيين حيث نصت المادة ( 5 ) من اللائحة على : " السنة الدراسية الجامعية فصلان دراسيان إجباريان مدة كل منهما ( 16 ) أسبوعاً تشمل فترة الاختبارات ويجوز إضافة فصل صيفي للدراسة المعملية إذا استدعى الأمر ذلك ، بناءً على موافقة مجلس الجامعة ويشترط ألا يزيد هذا الفصل عن ثمانية أسابيع تشمل فترة الاختبارات " .

الانتظـام بالدراســة :

لا تخضع الدراسة بأي من كليات وتخصصات الجامعة لنظام الانتساب بل يُلزم جميع الطلاب بحضور المحاضرات ، حيث نصت المادة ( 41 ) من اللائحة على :" يجب على كل طالب قُبل في الجامعة الانتظام بالدراسة والمواظبة على حضور المحاضرات وأداء كل الواجبات الدراسية الموكلة إليه " .

نظـام تقويـم الطـلاب :

تخضع عملية تقويم الطلاب عند أدائهم الاختبارات بالجامعة إلى ضوابط دقيقة وموحدة في جميع الكليات كل وفق ما يناسب نظام الدراسة فيها ، وبهذا الصدد فقد نصت المادة ( 80 ) من اللائحة على :" تحدد الكليات عدد الساعات الأسبوعية التي يدرس بها كل مقرر ومن خلالها توضع الدرجة النهائية للمقرر بحيث تمثل كل خمسين درجة ساعة دراسية واحدة فمثلاً إذا كان المقرر يدّرس ثلاث ساعات فتكون درجته النهائية مائة وخمسين درجة وهكذا " .كما حددت المواد من ( 81 ) إلى ( 94 ) من اللائحة أنماط التقييم التي يمكن أن تأخذ بها الكليات وكذا العلاقة بين درجات الطالب في أعمال الفصل وفي الاختبار النهائي للمقرر وكذا العلاقة بين الجانب المعملي والجانب النظري في حالة المقررات التي لها جوانب تطبيقية ومعامل ، وكذا شروط انتقال الطالب من مستوى إلى مستوى أعلى وقد أوضحت المادة ( 92 ) طريقة احتساب التقديرات حيث نصت على :

تحسب التقديرات للمقررات وكذا التقديرات الفصلية والسنوية على النحو الآتي :

الدرجــات المئوية التقديــرالرمــز
90 إلى 100% ممتازم
80 إلى أقل من 90%جيد جداً جـ جـ
70 إلى أقل من 80%جيدجـ
60 إلى أقل من 70%متوسطط
50 إلى أقل من 60%مقبولل
أقل من 50%ضعيفض
غائبغائبغـ
غائب بعذر غائب بعذرغـ ع
محروممحروممحروم ( يبين سبب الحرمان )

كما أوضحت المادة ( 93 ) من اللائحة طريقة احتساب التقدير العام النهائي لتخرج الطالب حيث نصت على :" يحدد التقدير العام النهائي لتخرج الطالب بجمع الدرجات التي حصل عليها في جميع مقررات المستوى الثاني حتى المستوى النهائي ، وتحسب نسبتها المئوية من النهاية العظمى لمجموع درجات النهايات العظمى في هذه المقررات ثم يحسب تقديره العام بنفس الطريقة المذكورة في المادة ( 92 ) وبما لا يتعارض مع أحكام هذه اللائحة ، ولا يجوز أن يتخرج الطالب بتقدير ضعيف " .

الاتصال بالجامعة

مالجهةالاسمرقم التلفون & التحويلة
1الإدارة العامة لمكتب رئيس الجامعــــة

أمين الحاشدي

408183

2نائب رئيس الجامعة للشئون الدراسات العليا والبحث العلمي

د. محمد علي حوات

416416

3

نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية

د. قائد الشرجبي

401059

4

أمين عام الجامعة

أ. عبد الكريم الورافي

408070/ 210

5

الأمين العام المساعد

أ. علي الصباحي

418989

6

مدير عام الشئون المالية

أ. أحمد المحضار

407243

7

مدير الشئون الإدارية

أ. خالد علي الميتمي

209

8

مدير الإحصاء والتخطيط

أ. عادل الورافي

208

9

مدير الشئون الأكاديمية

أ. عبد الملك الأكوع

212

10

مدير المشاريع

أ. أحمد مياس

203

11

الدراسات العليا

أ. فؤاد البعداني

123

12

المشتريات

أ. زكي الصباحي

104

13

البحث العلمي

أ. فوزي صويلح

201

14

نائب المشتريات

أ. عبد الواحد السادة

122

15

مدير الحسابات

ا. لطف الصواف

121

16

الحسابات الجارية

أ. عبد الكريم الغرباني

125

17

الشئون القانونية

أ. فتحي الشويطر

205

18

شئون الموظفين

أ. مجيب البريهي

206

19

العلاقات العامة

أ. نبيل الورافي

218

20

الاستحقاقات

أ. محمد دوبلة

115

21

الميزانية

أ. محمد الصباحي / عبده صالح

106

22

الخدمات

أ. محمد فرحان

126

23

إدارة الدراسات العليا

أ. عبده القواس

200

24

إدارة المشاريع

م/أحمد مياس

204

25

إدارة النظم  وتقنية المعلومات

م/ عادل العفيري

400551

26

أمين الخزينة

أ. عبد شرف

77221029

27

مدير أمن الجامعة

د. عبد الله الزرقة

408071

28

كلية التربية إب

406533

401315

29

كلية التربية النادرة

540017/541183

541184

30

كلية العلوم

401502/401500

 
31

كلية الزراعة

401501

 
32

كلية الهندسة

406586

 
33

كلية الآداب

409139

409165

34

كلية طب الأسنان

406651

 
35

كلية الاقتصاد

412388

412388

36

عمادة شئون الطلاب

414733

 
37

المكتبـــــات

400944

 

البريد الإلكتروني: ibbunv@yemen.net.ye

موقع الجامعي على شبكة الإنترنت

_____________________________________________

المصدر: جامعة إب


عدد الزوار: 1222
مساحة إعلانية