الإثنين 22 ديسمبر 2014

الأقسام الرئيسية
الصفحة الرئيسية
الأخبــار
اختبار القدرات
إختيار التخصص
مواعيد التسجيل
الابتعاث الجامعي
دليل الجامعات
الدراسات العليا
تعلم اللغة الإنجليزية
دليل الطالب للقبول في الجامعات
طور نفسك وارتقي بها
الأرشيف
برنامج رسالة المستقبل
الأقسام الخدمية
وظائف جامعية
التعليم الأهلي الجامعي
إدارة معادلة الشهادات
مواضيع تعليمية
مواقع مفيدة
خدمات

الاستفتاء

مساحة إعلانية
التعليم الأهلي الجامعي
 
جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا


جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا

 

تعريف بالجامعة
 
     جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا أكبر منجز علمي يتحقق لمحافظة حضرموت خلال تاريخها العلمي الطويل ، بل كان من الأحلام البعيدة المنال التي لا يحق لأحد الحديث عنها في ظل الحكم الشمولي السابق . . فكان حلماً حبيس الخيال ، وظل على هذه الحال حتى تحقيق الوحدة اليمنية المباركة التي أطلقت العنان لكل تفكير حر يرمي إلى تطوير الوطن ورفعته للحاق بركب الحضارة والوصول إلى مصاف الدول المتقدمة.

     وإدراكاً من الأخ المشير/ علي عبدالله صالح / رئيس الجمهورية. لمكانة حضرموت العلمية  والثقافية والنهضة والمستقبل الباسم الذي ينتظرها جاء القرار الجمهوري (45) لسنة 1993م يحمل إلى أبناء حضرموت خاصة وأبناء اليمن عامة بشرى إنشاء جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا بوصفها جامعة حكومية لها استقلاليتها التامة أسوة بغيرها من الجامعات اليمنية الأخرى . و أصدر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح قراره الجمهوري رقم ( 150 ) بتعيين أ.د. علي هود باعباد رئيساً لجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا في أكتوبر 1995م . ولأول مرة وفي ظل دولة الوحدة المباركة تم افتتاح جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا وقد كان شرفاً كبيراً لهذه الجامعة والمحافظة أن يقوم الأخ القائد الرئيس/ علي عبدالله صالح بالافتتاح الرسمي لها في اليوم الثامن من شهر فبراير عام 1996م لتبدأ أولى خطواتها في مسيرة العلم والتنمية ، وكانت أولى الكليات المفتتحة كلية الهندسة والبترول ، وقد وجدت الجامعة دعماً كبيراً منذ إنشائها من المواطنين والسلطة المحلية .

     وقد حرصت الدولة على توفير الدعم المالي المناسب للجامعة لترسيخ قاعدتها وتسيير دفة نشاطها العلمي ، فقد أرصدت لها في أول موازنة عام 1996 حوالي ربع مليارريال .

     وقد حظيت جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا إلى جانب دعم الرئيس القائد المشير/علي عبدالله صالح/ واهتمامه ، باهتمام كل الشخصيات في الدولة والحكومة ، فقد زارها واطلع على أحوالها الأخ / عبد ربه منصور هادي ونائب رئيس الجمهورية  والأخ الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب ، والاخ الدكتور عبد الكريم الارياني رئيس مجلس الوزراء والأخ عبدالعزيز عبدالغني رئيس المجلس الاستشاري ، والأستاذ عبدالقادر باجمال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية رئيس مجلس أمناء الجامعة ووزراء كل من التربية والتعليم والصحة والتخطيط والتنمية وشئون المغتربين وغيرهم من الشخصيات الرسمية والاجتماعية.

     أنشئت جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا لتحقيق عدد من الأهداف التي تشكل في مجموعها خطوة نوعية نحو إصلاح البنية التحتية والارتقاء بالوطن إلى مستويات علمية عالية تضعه في مراتب متقدمة ، ومن هذه الأهداف :

 - تأهيل الكوادر العلمية في أحدث التخصصات الجامعية مع تقديم تعليم متميز يتواءم مع التعليم الجامعي المعاصر .

 - الاهتمام بالنواحي الإيجابية للعلوم والتكنولوجيا والاستفادة من ذلك في حل قضايا البيئة وتطوير المجتمع اليمني .

 - الجمع بين المعارف النظرية والعلوم التطبيقية والتدريب بما يؤمن أن يكون الخريجون عناصر للتطور التكنولوجي والتقدم العلمي وخاصة في مجال الحاسوب والإلكترونيات والتصنيع والنفط والأسماك والبيئة والاقتصاد المنزلي ورياض الأطفال

 - إيجاد مراكز علمية حديثة لإجراء البحوث العلمية في مجال العلوم والتكنولوجيا وتوجيهها لخدمة المجتمع وخطط التنمية .

 - الإسهام في استيعاب أبناء اليمنيين المغتربين وتخفيف العبء الاقتصادي عن ذويهم .

 - توثيق الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات الأخرى بما يساعد على تطوير الجامعة وتعزيز مكانتها العلمية .
 
الكليات :

كلية الطب والعلوم الصحيه
كلية الهندسة والبترول
كلية التمريض
كلية العلوم البيئيه والأحياء
كلية العلوم الإداريه
كلية التربية المكلا
كلية الآداب
كلية العلوم
كلية البنات
كلية التربية بسيئون
كلية العلوم التطبيقية  بسيئون
كلية التربية بالمهره
كلية التربية بسقطرى

 

موقع الجامعه على الإنترنت


عدد الزوار: 1142
شاركونا في فيس بوك