الثلاثاء 24 يناير 2017

الأقسام الرئيسية
الصفحة الرئيسية
الأخبــار
اختبار القدرات
إختيار التخصص
مواعيد التسجيل
الابتعاث الجامعي
دليل الجامعات
الدراسات العليا
تعلم اللغة الإنجليزية
دليل الطالب للقبول في الجامعات
طور نفسك وارتقي بها
الأرشيف
برنامج رسالة المستقبل
الأقسام الخدمية
وظائف جامعية
التعليم الأهلي الجامعي
إدارة معادلة الشهادات
مواضيع تعليمية
مواقع مفيدة
خدمات

الاستفتاء

 
نبذة عن اختبار القدرات

عزيزي الزائر ، يهدف هذا القسم إلى تقديم تعريف موجز باختبار القدرات العامة ؛ وذلك من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة المهمة المتصلة به ، مثل : طبيعته ، ومكوناته ، وفوائده ، وعلاقته بالقبول في الجامعات .

·         ما الجهة التي تقدم اختبار القدرات العامة ؟

المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي جهة مستقلة استقلالاً تاماً عن الجامعات ، وهو يتولى كل ما يتعلق بالاختبار : بدءاً بإعداده ، إلى عقده في أنحاء المملكة كافة ، وانتهاءً بتصحيحه وإخراج النتائج . وقد بدأ المركز أعماله في عام 1422هـ للقيام بمختلف عمليات القياس التربوي في التعليم العالي على المستوى الوطني ؛ وذلك بهدف تحقيق الإنصاف وتساوي فرص القبول في الجامعات وما يماثلها ، والمساهمة في تحقيق كفاءة عُليا في هذا المستوى من التعليم ؛ وذلك كله عن طريق عقد اختبارات مبنية على أسس علمية صحيحة تعزّز من دقة التنبؤ باستعداد الطالب للدراسة الجامعية . ومن هذه الاختبارات :

                     أ‌-         اختبار قياس قدرات الطلاب العامة ، ومهاراتهم ، واتجاهاتهم .

                    ب‌-       اختبارات قياس التحصيل الدراسي.

 

·         ما هو اختبار القدرات العامة ؟

هو اختبـار مدتـــه ساعتان ونصف (2.30) يقدم باللغة العربيـــة ، وذلك في جـــزأين : أحـــدهما لفظي ( لغوي ) والآخر كمي ( رياضي ) وهو يقيس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب ، أي أنه يركز على معرفة قابلية الطالب للتعلم بصرف النظر عن براعته الخاصة في موضوع معيّن ؛ وذلك من خـــلال قياس :

1.     القدرة على فهم المقروء.

2.     القدرة على إدراك العلاقات المنطقية .

3.     القدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية .

4.     القدرة على الاستنتاج .

5.     القدرة على القياس .

 

·         ما الفرق بين اختبار القدرات العامة واختبار التحصيل الدراسي ؟

اختبار القدرات العامة يقيس القدرة على الفهم ، والتطبيق ، والاستدلال ، والتحليل ، في مجالي اللغة والرياضيات . وهو بطبيعته ، يعتمد على القدرات العقلية التي تنمو وتتطور ؛ حين تصقل بالمثيرات التربوية المحفزة عبر السنين . فهو إذن ، لا يعتمد اعتماداً مباشراً على المعلومة المجرَّدة . وهو بهذا يختلف عن اختبارات التحصيل الدراسي ، التي تقيس مستوى المعرفة التي حصّلها الطالب ممّا درسه في المدرسة من مقررات ، وتكون عادة على شكل تخصصات معيّنة مثل : الرياضيات ، أو الكيمياء ، أو الفيزياء ، أو اللغة الإنجليزية ، أو التاريخ ، أو النحو ، وتكون مرتبطة بمحتوى محدد.

 

·         ما أقسام الاختبار الرئيسية ؟

ينقسم الاختبار إلى جزأين ، هما : الجزء ( اللفظي) ، والجزء ( الكمي ) . وتُقدَّم الأسئلة بشكل متناوب بينهما في ستة أقسام ، يخصص لكل منها 25 دقيقة .

 

·         ما التقسيمات الفرعية للاختبار ؟

                     أ‌-         الجزء اللفظي : يشتمل على أنواع الأسئلة الآتية :

1.     فهم نصوص القراءة وتحليلها ، من خلال الإجابة عن أسئلة تتصل بمضمون هذه النصوص .

2.     فهم صيغ النصوص القصيرة الناقصة ، واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكوّن جملاً مفيدة .

3.     إدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال ، وقياسها على نظائر تماثلها معطاة في الاختيارات ( علاقات متناظرة ) .

4.     معرفة معاني بعض الكلمات .

                    ب‌-       الجزء الكمي : يشتمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات ( وفقاً للتخصص في الثانوية العامة : علمي أو نظري ) ويركز على القياس والاستنتاج وحل المسائل ، و يحتاج إلى معلومات أساسية بسيطة .

 


عدد الزوار: 6781