الأربعاء 01 أكتوبر 2014

الأقسام الرئيسية
الصفحة الرئيسية
الأخبــار
اختبار القدرات
إختيار التخصص
مواعيد التسجيل
الابتعاث الجامعي
دليل الجامعات
الدراسات العليا
تعلم اللغة الإنجليزية
دليل الطالب للقبول في الجامعات
طور نفسك وارتقي بها
الأرشيف
برنامج رسالة المستقبل
الأقسام الخدمية
وظائف جامعية
التعليم الأهلي الجامعي
إدارة معادلة الشهادات
مواضيع تعليمية
مواقع مفيدة
خدمات

الاستفتاء

مساحة إعلانية
التعليم الأهلي الجامعي
 
كلية د سليمان فقيه للتمريض والعلوم الصحية

 

كلية د سليمان فقيه للتمريض والعلوم الطبية

عن الكلية

مرحبا بكم في كلية الدكتور سليمان فقيه للتمريض والعلوم الطبية..

يسعدنا أن نرحب بكم في كلية الدكتور سليمان فقيه للتمريض والعلوم الطبية، ونتمنى أن يقدم لكم هذا الموقع فكرة متكاملة عن الكلية، التي أصبحت خلال سنوات معدودة صرحا علميا متميزا، حيث يعد الالتحاق ببرامج الكلية المختلفة تجربة حقيقية في البناء الذاتي والتحصيل العلمي والتفاعل الأكاديمي من أجل غد أفضل ،حيث يتمكن الطلبة والطالبات من امتلاك المهارات والمعارف التي تساعدهم على النجاح في المستقبل .

لقد حرصنا في كلية الدكتور سليمان فقيه للتمريض والعلوم الطبية من خلال سنوات من الإعداد والتخطيط أن نقدم برامج تعليمية متكاملة، تراعي ما يحتاجه سوق العمل بالمملكة العربية السعودية كما حرصنا على توفير بيئة أكاديمية متكاملة الخدمات والتجهيزات.

ونود أن نشكركم على اهتمامكم بكليتنا، ونأمل أن نرحب بكم شخصيا في المستقبل القريب.

تاريخنا :

نظراً لحاجة المجتمع السعودي للممرضين السعوديين، نتيجة للنقص الموجود في أعداد الممرضين في المملكة فقد أنشئت كلية الدكتور سليمان فقيه للتمريض والعلوم الطبية عام 1424 ﮬ / 2003م بهدف توفير الكوادر السعودية المتميزة في مجال التمريض والرعاية الصحية ، ولتحقيق مبدأ الاعتماد على النفس لرفد المستشفى بالاختصاصيين في مجال التمريض والعلوم الطبية المساعدة. شعارنا:( جــودة تـعـلـيـمـية مـن أجــل خـدمـات تـمـريضـية وصحـية مـتمـيـزة).

ويتطلب الحصول على شهادة البكالوريوس في التمريض اجتياز (134) ساعة معتمدة، إضافة إلى سنة ممارسة سريريه (سنة امتياز).

ومتطلبات درجة البكالوريوس في التمريض تشمل مواد اللغات والعلوم والمواد العلمية إضافة إلى التهيئة المهنية للتمريض، وتوفر هذه المواد القاعدة الأساسية المتينة لممارسة مهنة التمريض في مختلف مجالات الرعاية التمريضية.

امتيازات

إمكانية دعم من صندوق تنمية الموارد البشرية أو منح داخلية من وزارة التعليم العالي للطلبة السعوديين.

تأمين طبي لكافة الطلبة والطالبات أسوة بمنتسبي المستشفى.

ابتعاث الطلبة الأوائل الحاصلين على معدل امتياز (4.5) فما فوق لدراسة الماجستير والدكتوراه.

فرصة عمل خلال العطلة الصيفية وبراتب مجز.

فرصة عمل أكيدة بعد إنهاء متطلبات سنة الامتياز و بالأخص الخريجات.

تأمين سكن داخلي للطالبات من خارج مدينة جدة برسوم رمزية.

انجازاتنا :

افتتاح قسم البنين في كلية الدكتور سليمان فقيه للتمريض والعلوم الطبية يعد نقلة نوعية و مواكبة للتطور:

 

استكمالا للدور الذي تقوم به كلية الدكتور سليمان فقيه للتمريض والعلوم الطبية وتحقيقاً للريادة في مجال التعليم الأكاديمي الأهلي ، نحو توفير سبل التغير البنّاء في الرعاية الصحية ، تم افتتاح قسم البنين في كلية الدكتور سليمان فقيه للتمريض و العلوم الطبية سنة 1429هـ – 2008م .

يأتي ذلك ضمن حرصنا على مواكبة التطور وتوفير فرص التعليم العالي لأبنائنا وتحقيقاً للرؤية التي ننتهجها ، إسهاماً في رفع مستوى التعليم الصحي والبحث العلمي وتوفير تخصصات علمية مناسبة في إطار السياسة التعليمية للمملكة .

في عام 1424 هـ- 2003 م كانت الانطلاقة، فقد أُنشئت كلية الدكتور سليمان فقيه للتمريض والعلوم الطبية، وبدأنا باستقبال الطالبات الراغبات في الحصول على درجة البكالوريوس في التمريض، وها نحن نحصد النتيجة بخريجات مدربات للعمل كمهنيات وقادة في مجال توفير الرعاية الصحية التمريضية المتكاملة حيث تم تخريج 83 ممرضة حتى الآن، واعتماداً على نجاحنا هذا فقد تم افتتاح قسم للبنين واستقبلنا لهذا العام في الفصل الدراسي الأول 118 طالباً وطالبة وفي الفصل الدراسي الثاني 153 طالباً وطالبة لدراسة برنامج بكالوريوس التمريض، بالإضافة إلى 29 طالباً وطالبة يحملون شهادة الدبلوم من المعاهد الصحية تم قبولهم لتكملة برنامج علوم التمريض التخصصية والحصول على شهادة البكالوريوس.

لقد حرصنا على توفير عناصر العملية التعليمة كاملةً ، فالكادر التدريسي المدرب والمؤهل لتدريس أحدث المناهج المتطورة، التي تتوافق مع الحاجات العلمية والعملية في بناء بيئة تعليمية متكاملة ؛ مع حرص الكادر الإداري المتخصص على تـأمين احتياجات أبنائنا الأكاديمية والإشراف عليها ، بالإضافة إلى إيجاد المباني الخاصة والمجهزة بأحدث الوسائل التقنية والتعليمية. هذا وقد تم افتتاح قسم البنين بعد موافقة وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ، حيث تم اعتماد برنامج بكالوريوس التمريض لحملة الشهادة الثانوية القسم العلمي، وبرنامج التجسير لحملة دبلوم التمريض .

تقوم فكرة الدراسة على التكافل والتعاون في تغطية تكاليف الدراسة ، حيث يتشارك مستشفى الدكتور سليمان فقيه مع صندوق تنمية الموارد البشرية في تأمين تكاليف الدراسة، ويأتي ذلك إيماناً منا بالدور والمسؤولية الاجتماعية التي يجب أن نُؤديها تجاه مجتمعنا وأبنائنا.

أننا نتطلع إلى قبول المزيد من الطلاب والطالبات في قسمي البنين والبنات لتعليم وتأهيل المزيد من الخريجين والخريجات في قطاع التمريض، والمزيد قادم لتخصصات جديدة وإضافاتٍ نوعية ضمن خطة إستراتيجية مدروسة للسنوات القادمة.

افتتاح برنامج علوم المختبرات الطبية

نظام الدراسة في برنامج علوم المختبرات الطبية:

نظام الدراسة في برنامج علوم المختبرات الطبية هو النظام الفصلي، وتمتد الدراسة فيه لمدة خمس سنوات، مقسمة إلى عشرة فصول دراسية، تشمل سنة الامتياز، ويطبق البرنامج لوائح النظام الفصلي المتبعة في الجامعات السعودية (حسب لائحة وزارة التعليم العالي)، ولغة الدراسة هي اللغة الإنجليزية.

رؤية برنامج علوم المختبرات الطبية:

إن برنامج علوم المختبرات الطبية يهدف إلى تخريج كوادر بشرية عالية الكفاءة من أخصائيي علوم المختبرات الطبية، بحيث يسهمون في توفير رعاية صحية عالية الجودة في المملكة العربية السعودية. ويسعى البرنامج إلى أن يكون واحدا من البرامج التعليمية المتميزة في مجال علوم المختبرات الطبية والبحوث والتدريب على المستوى الوطني، وبما يتوافق مع المعايير والأسس المهنية الصحية العالمية في الجودة الشاملة.

رسالة برنامج علوم المختبرات الطبية:

تتمثل رسالة برنامج علوم المختبرات الطبية في تخريج كوادر طبية فاعلة ومتميزة علمياً وعمليا،ً ومتصفة بأخلاق الإسلام، ولديهم القدرة على العمل كأعضاء بارزين في فريق الرعاية الصحية في المجالات المختلفة المتعلقة بالصحة ، وأن تكون لديهم القدرة على إدارة المختبرات الطبية بكفاءة، ومهنية عالية ودفع مسيرة البحث العلمي الطبي، وتشجيع الإبداع البحثي، وذلك من خلال توفير البيئة المحفزة للإبداع والتميز العلمي والمهني والبحثي للوصول للاعتماد الأكاديمي وطنياً وعالمياً .

لماذا أكون أخصائي علوم مختبرات طبية؟

إن مهنة أخصائي المختبرات الطبية هي مهنة حديثة ومتطورة باستمرار، وتضمن عائداً مادياً ثابتاً. لان علوم المختبرات الطبية أصبحت في الوقت الحاضر أكثر تعقيداً من تلك المختبرات التي وجدت قبل عشر سنوات . وبينما تتقدم الاكتشافات الجديدة، وتتطور المعرفة العلمية، يستمر دور الباحث لمواكبة التطور الهائل في مجال علوم المختبرات الطبية.

ويمكننا حالياً أن نرى مستقبل التحاليل الطبية المتطور ودورها في تشخيص المشاكل الصحية في توقيت مبكر، مثل تشخيص السرطان في مراحله الأولى، والأمراض الوراثية في الجنين قبل ولادته. إن مهنة أخصائي علوم المختبرات الطبية بمثابة المهنة السحرية، التي تجمع بين العلم والتكنولوجيا، وتسخرهما لخدمة الآخرين .

الرؤية والرسالة والأهداف :

الرؤيـة

نطمح في الـوصول إلى توفـير كـوادر سعـودية مـتمـيزة في مجال الـرعـاية الصحـية للعمـل على توفـيـر مـناخ صحي للـفـرد والعـائـلـة والمـجـتـمع.

الرســالـة

تهيئة خريجين للعمل كمهنيين وقادة في مجال تقديم الرعاية الصحية من حيث توفير المناخ التعليمي الذي يستند على اكتساب المعرفة والمهارة، والتميز في الممارسة المهنية في مجال الخدمات الصحية.

الأهداف

توسيع مدارك ومفاهيم الطلبة والطالبات وإكسابهم مهارات متميزة.

توفير الأساس للتطوير المستمر في التعليم على مستوى الطالب أو الطالبة والمهنة.

المساهـمة في تلبية احتياجات سوق العمل السعودي من الكفاءات المهنية.

تـوضـيح أهمية و دور الممرض في المجتمع، وغرسهما في مفاهيمه المهنية والحياتية.

البرامج الأكاديمية :

برنامج بكالوريوس التمريض

الأهداف العامة لبرنامج البكالوريوس

يعتمد منح شهادة البكالوريوس في التمريض على دراسة المواد العلمية و الإنسانية التي توفر الأساس للتطور المستمر في التعليم على مستوى الفرد و المهنة، ويعكس المنهاج احتياجات المجتمع السعودي للخدمات التمريضية والتغيرات الحديثة في أدوار الممرض في مجال الرعاية الصحية والتركيز على المفاهيم المهمة في تهيئة الممرض الشامل.

وقد صمم البرنامج ليكون عوناً للطلبة خلال سنواتهم الدراسية الأربع ولمنحهم الفرصة للتمتع بالكفاءة ، والتوجه الذاتي والمقدرة على التفكير الانتقادي في جوانب العمل المتعددة .

ففي السنة الأولى تكون المقررات الدراسية عامة تساعد في تهيئة الطالب لاجتياز مواد التخصص بجدارة ، ويتعلم الطالب في السنة الثانية مبادئ وأساسيات المهنة إضافة إلى المواد الطبية المساندة والمواد ذات العلاقة المباشرة في المهنة ، وفي السنة الثالثة تتركز المقررات على مواد التمريض في مجالاته المختلفة، إضافة إلى المقررات التي تساعد الطالب على القيام بدوره التثقيفي الصحي، وفي السنة الرابعة تتركز المقررات على تهيئة الطالب كممرض ، وإضافة إلى السنوات الدراسية الأربع ولزيادة الممارسة السريرية هناك سنة امتياز على الخريج الالتزام بها.

يهدف برنامج البكالوريوس إلى  تحقيق الأهداف التالية:

توسيع مدارك  ومفاهيم  الطلبة وإكسابهم  مهارات متميزة .

توفير الأساس للتطوير المستمر في التعليم على مستوى الطالب والمهنة .

المساهمة في تلبية احتياجات سوق العمل السعودي بكفاءات مهنية .

توضيح أهمية ودور الممرض في المجتمع  وغرسها  فيه .

متطلبات الالتحاق لخريجي الثانوية العامة (قسم علـمي):

حاصل على شهادة الثانوية العامة الفرع العلمي  بنسبة 75% فما فوق للسعوديين  ونسبة 80% فما فوق لغير السعوديين.

شهادة حسن السيرة والسلوك.

بطاقة الأحوال المدنية الخاصة أو بطاقة العائلة للسعوديين أما لغير السعوديين أن تكون الإقامة سارية المفعول.

اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية لا تقل عن 60%، واختبار التحصيلي لا تقل عن 60%  أي الموزونة لا تقل عن 70%.

أن لا يكون مضى على التخرج أكثر من ثلاث سنوات .

أن لا يتجاوز عمر المتقدم 25 سنة.

التفرغ للدراســة.

اجتيـاز المقابــلة الشخصية.

أن يكون لائق صحياً(إجراء فحص طبي).

غـير ملزم بالعـمـل في مستشفى  الدكتور سليمان فقـيه بعد سنة الامتياز.

أهداف البرنامج

عند الانتهاء من متطلبات برنامج البكالوريوس في التمريض يتمكن الطالب من:

استخدام المعلومات النظرية المستمدة من العلوم والإنسانيات والتمريض كقاعدة أساسية للتفكير المنطقي وأسلوب حل المشكلة ووضع القرار.

تطبيق العملية التمريضية لتوفير الرعاية التمريضية الآمنة وبكفاءة عالية لمختلف الأفراد باستخدام التكنولوجيا الملائمة.

تعزيز الممارسات المهنية التمريضية من خلال الاندماج في الأبحاث، انتقادها، و تقويم نتائجها.

تحمل المسئولية من خلال توفير سبل التطوير النوعي البناء في الرعاية الصحية استجابة للعوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

التزود بالمعلومات فيما يخص تطبيق وسائل الاتصال و نظم المعلومات المختلفة التي توفر التعاون والتفكير الإبداعي الناقد.

التعاون مع الأفراد والأسر والمجموعات من خلال العملية التعليمية للوصول إلى الصحة المثالية .

شرح الفائدة وتطبيق الأسس الإدارية في توجيه الرعاية التمريضية والتمريض الميداني.

توضيح السـلوك المهني من خـلال المـعرفة والالـتزام الأخلاقي و القـانـوني والاجتماعي.

تقبل المسئولية خلال الحياة المهنية و النمو الشخصي.

خطة البكالوريوس في التمريض

تتطلب شهادة البكالوريوس في التمريض اجتياز (134) ساعة معتمدة، إضافة إلى سنة ممارسة سريرية (سنة امتياز).

ومتطلبات درجة البكالوريوس في التمريض تشمل مواد اللغات و العلوم و الفلسفة و المواد العلمية إضافة إلى التهيئة المهنية للتمريض، وتوفر هذه المواد القاعدة الأساسية المتينة لممارسة مهنة التمريض في مختلف مجالات الرعاية التمريضية.

توزيع الساعات المعتمدة حسب متطلبات الدراسة:

العلوم الإنسانية والاجتماعية ....................................... 34  ساعة معتمدة

العلوم الوطنية ......................................................33 ساعة معتمدة

علوم التمريض الأساسية............................................ 67 ساعة معتمدة

المجموع                            134 ساعة معتمدة

برنامج علوم المختبرات الطبية

مقدمة :

إن ممارسة الطب الحديث قد يكون مستحيلا بدون الفحوصات، التي يقوم بإجرائها فريق متخصص، يتكون من الأطباء والأخصائيين في علوم المختبرات الطبية، الذين يعملون معا لإجراء التحاليل الطبية المختلفة علي عينات الأنسجة والدم وسوائل الجسم الأخرى، وعن طريق هذه التحاليل أو الفحوصات، التي يجريها أخصائيو المختبرات الطبية، يتم تقديم معلومات قيمة يعتمد عليها الأطباء المعالجون في التشخيص ومتابعة تطور الحالات المرضية.

نظام الدراسة في برنامج علوم المختبرات الطبية:                     أهداف برنامج علوم المختبرات الط 

رؤية برنامج علوم المختبرات الطبية:             شروط القبول في برنامج علوم المختبرات الطبية:        

رسالة برنامج علوم المختبرات الطبية:           فرص العمل لخريجي برنامج علوم المختبرات الطبية:   

   لماذا أكون أخصائي مختبرات طبية؟                        أهمية دور اخصائي المختبرات الطبية:         

نظام الدراسة في برنامج علوم المختبرات الطبية :

نظام الدراسة في برنامج علوم المختبرات الطبية هو النظام الفصلي، وتمتد الدراسة فيه لمدة خمس سنوات، مقسمة إلى عشرة فصول دراسية، تشمل سنة الامتياز، ويطبق البرنامج لوائح النظام الفصلي المتبعة في الجامعات السعودية (حسب لائحة وزارة التعليم العالي)، ولغة الدراسة هي اللغة الإنجليزية.

رؤية برنامج علوم المختبرات الطبية :

إن برنامج المختبرات الطبية يهدف إلى تخريج كوادر بشرية عالية الكفاءة من أخصائي علوم المختبرات الطبية، بحيث يسهمون في توفير رعاية صحية عالية الجودة في المملكة العربية السعودية. ويسعى البرنامج إلى أن يكون واحدا من البرامج التعليمية المتميزة في مجال علوم المختبرات الطبية والبحوث والتدريب على المستوى الوطني، وبما يتوافق مع المعايير والأسس المهنية الصحية العالمية في الجودة الشاملة.

رسالة برنامج علوم المختبرات الطبية :

تتمثل رسالة برنامج علوم المختبرات الطبية فى تخريج كوادر طبية فاعلة ومتميزة علمياً وعمليا،ً ومتصفة بأخلاق الإسلام، ولديهم القدرة على العمل كأعضاء بارزين في فريق الرعاية الصحية في المجالات المختلفة المتعلقة بالصحة ، وأن تكون لديهم القدرة على إدارة المختبرات الطبية بكفاءة، ومهنية عالية ودفع مسيرة البحث العلمي الطبي، وتشجيع الإبداع البحثي، وذلك من خلال توفير البيئة المحفزة للإبداع والتميز العلمي والمهني والبحثي للوصول للاعتماد الأكاديمي وطنياً وعالمياً .

لماذا أكون أخصائي مختبرات طبية؟

إن مهنة أخصائي المختبرات الطبية هي مهنة حديثة ومتطورة باستمرار، وتضمن عائداً مادياً ثابتاً. إن المختبرات الطبية الحالية أصبحت أكثر تعقيداً من تلك المختبرات التي وجدت قبل عشر سنوات مضت. وبينما تتقدم الاكتشافات الجديدة، وتتطور المعرفة العلمية، يستمر دور الباحث لمواكبة التطور الهائل في مجال علوم المختبرات الطبية.

يمكننا حالياً أن نرى مستقبل التحاليل الطبية المتطور ودورها في تشخيص المشاكل الصحية في توقيت مبكر، مثل تشخيص السرطان في مراحله الأولى، والأمراض الوراثية في الجنين قبل ولادته. إن مهنة أخصائي علوم المختبرات الطبية بمثابة المهنة السحرية، التي تجمع بين العلم والتكنولوجيا، وتسخرهما لخدمة الآخرين.

أهداف برنامج علوم المختبرات الطبية:

إتاحة الفرصة أمام خريجي الثانوية العامة أو ما يعادلها من الطلبة والطالبات المواطنين والمقيمين، ليكونوا أخصائيين في علوم المختبرات الطبية، وتهيئتهم لمواصلة دراستهم الجامعية وفقاً لرغباتهم وقدراتهم.

سد الفجوة بين العرض والطلب في سوق العمل من الكوادر البشرية الوطنية المؤهلة في مجالات علوم المختبرات الطبية.

تقديم الدراسات والاستشارات العلمية والتقنية الحديثة للمجتمع.

التطوير المستمر للمناهج الدراسية الخاصة بالبرنامج وذلك للوصول إلى مقرر دراسي يمنح الطالب أو الطالبة ما يلي:

المعارف والمهارات الأساسية و الضرورية في تخصص برنامج علوم المختبرات الطبية.

الفرص لتطوير كفاءته من خلال الممارسة العملية في مختبرات الكلية، والتدريب العملي لاكتساب الخبرة في مختبرات المستشفيات المختلفة والعيادات التخصصية.

إتقان إدارة المختبرات وضمان الجودة الشاملة.

المعلومات الأساسية الشاملة في أخلاقيات مهنة المختبرات الطبية.

إمداد الطلبة والطالبات بما يلزمهم من دعم وتوجيه وإرشاد ليستطيعوا اجتياز مرحلة البرنامج الأكاديمية والعملية.

صياغة المناهج الدراسية للبرنامج بطريقة مبتكرة، تواكب نظائرها في الكليات الصحية الدولية.

تأهيل أخصائيين في علوم المختبرات الطبية لتغطية الطلب المتزايد على هذه المهنة.

استخدام الوسائل المختلفة في العملية التعليمية، بما في ذلك:

أولا: التعلم بمساعدة الحاسوب.

ثانيا: التعلم عن طريق المشاريع البحثية.

ثالثا: تقديم عروض باور بوينت من قبل الطلبة والطالبات و التدريب العملي المستمر.

تخريج أخصائيين في علوم المختبرات الطبية أكفاء يمتلكون مهارات عالية في مجال التشخيص والبحث.

جعل خريجي برنامج علوم المختبرات الطبية يمثلون قاعدة للتعليم المستمر من خلال المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل.

المساعدة في النشر العلمي عن طريق الاشتراك في المجلات العلمية المتخصصة.

زيادة مستوى الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع حول الأمراض المعدية و الأمراض المزمنة.

رفع ثقافة المجتمع حول التطورات العلمية في تخصص علوم التطورات العلمية في تخصص علوم المختبرات الطبية.

التعاون مع وزارة الصحة ومع الكليات الأخرى في المملكة التي تمارس اكاديميا مهمة تعليم علوم المختبرات الطبية، لتحسين نوعية التدريب المقدم في برنامج علوم المختبرات الطبية في المملكة، من أجل تطوير أداء و جودة معامل المختبرات الطبية.

إعداد الكوادر التخصصية فى علوم المختبرات الطبية المتمكنة والقادرة على إجراء امتحانات الزمالة الصحية في علوم المختبرات الطبية لممارسة المهنة، وذلك ليشعروا بالانتماء إلى المجتمع الصحي المهني الدولي.

تهيئة بيئة تعليمية تشجع على التعلم والتفوق الأكاديمي، والنهوض بالمعرفة من خلال البحوث المشتركة بين الأوساط العلمية والتعليمية.

تحسين المستوى التعليمي، لتعزيز التفكير الإبداعي والعمل الجماعي لدى الطلبة والطالبات، مما يمكن الخريجين من أداء أدوارهم القيادية في مجتمعهم المحلي أوفى خارج إطاره.

خدمة المجتمع من خلال بحوث موسعة ومعمقة في قضايا ومشاكل الرعاية الصحية الملحة الحالية أو المستقبلية في المجتمع.

تحسين البرنامج من خلال الالتزام بالمعايير الصحية العالمية في ممارسة وتنفيذ نظم المراقبة والجودة والاعتماد.

شروط القبول في برنامج علوم المختبرات الطبية:

أن يكون المتقدم مستوفيا لشروط ومتطلبات القبول في كلية الدكتور سليمان فقيه للتمريض والعلوم الطبية.

أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة (القسم العلمي) بنسبة لا تقل عن 80% في المجموع التراكمي أو ما يعادلها من داخل المملكة أو من خارجها.

ان يكون حاصلا على نسبة لا تقل عن 70% في اختبار القدرات العامة والتحصيلي.

أن يجتاز اختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية الذي سيعقد بالكلية.

ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مدة تزيد على ثلاث سنوات، ويجوز لمجلس الكلية الاستثناء من هذا الشرط، إذا توافرت أسباب مقنعة.

أن يجتاز المقابلة الشخصية و التي تعكس شخصية و مواصفات المتقدم.

أن يكون حسن السيرة والسلوك.

أن يكون لائقاً طبيا.

أن يحصل على موافقة من مرجعه بالدراسة، إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.

ألا يكون قد فصل من أي جامعة أخرى فصلاً أكاديمياً, وإذا اتضح بعد قبول الطالب أنه سبق فصله فيعد قبوله لاغياً.

فرص العمل لخريجي برنامج علوم المختبرات الطبية:

إن اجتياز برنامج علوم المختبرات الطبية يتيح الفرصة للخريجين والخريجات للعمل كمهنى "أخصائي مختبرات طبية" حيث يتلقى الطلبة والطالبات تدريباً مكثفاً في مختلف مجالات المختبرات الطبية من خلال الفصول الدراسية و التجارب المعملية والميدانية. ويؤهل القسم الخريجين للعمل في أي من مجالات المختبرات الطبية التالية:

علم الدم وأمراض الدم.

الكيمياء السريرية ) كيمياء الأمراض)

بنك الدم ونقل الدم.

تخثر الدم ومشتقات الدم.

الأحياء الدقيقة الطبية، وتشمل علوم وأمراض البكتيريا والفطريات والطفيليات والفيروسات.

المناعة.

علم الأمراض والأنسجة والخلايا المتساقطة.

الوراثة الإكلينيكية.

وبالإضافة إلى فرص العمل في مختبرات المستشفيات والعيادات الطبية، فإن خريجي وخريجات برنامج علوم المختبرات الطبية لديهم فرصة قيمة للعمل في المجالات التالية:

التقنية الحيوية.

مراكز الأبحاث الطبية.

مراكز تحليل المعلومات الطبية في مختلف مجالات الصحة العامة.

أهمية دور أخصائي المختبرات الطبية:

نتيجة للتطور المستمر لاستخدام التحاليل الطبية في تشخيص وعلاج الأمراض المختلفة فإن عملية التحاليل الطبية أصبحت سريعة التقدم. لذلك فالمعرفة والخلفية العلمية والخبرة في طرق التحاليل الجزيئية أصبحت شيئاً أساسياً، كما أن أخصائي علوم المختبرات الطبية يصبح لديه القدرة والمعرفة التامة بالآتي:

العينات الصحيحة وأسس أخذها.

الاستخدام الصحيح للنتائج في تشخيص وعلاج الأمراض.

استخدام وصيانة أجهزة التحليل الآلي.

معايير ضبط الجودة لنتائج التحاليل المختلفة.

تفسير نتائج التحاليل المختلفة وارتباطها بالحالة المرضية.

تتكامل عند أخصائي المختبر المعرفة من العلوم الأساسية و العلوم الطبية وبذلك يكون قادراً علي التعرف علي المشاكل في كل مراحل التحليل (تقنية- آلية- فسيولوجية) ويقدم الحلول ليعطي نتائج جيدة و مفيدة للطبيب المعالج.

العمل على تطوير وبيع واختيار وتركيب برامج المختبر المعلوماتية.

العمل على قاعدة بيانات نظم المعلومات الخاصة بالمختبرات الطبية الموجودة في المستشفيات، و المختبرات الطبية التجارية ومؤسسات الرعاية الصحية.

الاستشارة وذلك بالعمل كمستشارين محليين لتقديم الخبرات إلى المؤسسات الصحية الناشئة.

التسويق وذلك بالعمل في مجال تطوير أجهزة المختبرات الحديثة.

العمل الوظيفي الميداني في مبيعات الأجهزة و المحاليل و اللوازم الخاصة بمعامل المختبرات الطبية.

تطوير أجهزة المختبرات الطبية و صيانتها.

إجراء الدراسات الصحية الميدانية أو المعملية و تحليل البيانات المتحصل عليها.

العمل في مجال العلوم الأمنية الجنائية.

فحص و تحليل الأنسجة و الدم و العينات الأخرى التي جمعت لأغراض البحث الجنائي.

استخدام طرق التحليل والفحص ألمجهري و الكيميائي و المناعي، و بالإضافة إلى اختبارات الحمض النووي لأغراض الاستدلال الجنائي أو القضائي أو القانوني.

القبول والتسجيل :

إجراءات القبول والتسجيل :

1-     يتم الإعلان عن مواعيد فتح باب التسجيل واختبارات القبول في الصحف المحلية.

2-     يقوم الطالب بتعبئة استمارة القبول الخاصة بالكلية واستكمال باقي الإجراءات حسب الموعد المحدد للتسجيل.

3-     يعطى الطالب معلومات عن موعد و مكان الامتحان و المقابلة الشخصية.

4-     تكون المفاضلة بين المتقدمين ممن تنطبق عليهم الشروط وفقاً لدرجاتهم في اختبار الثانوية العامة والمواد العلمية والامتحان التحريري والمقابلة الشخصية، و طبقاً للسعة المتاحة للقبول في برامج الكلية.

شروط القبول

اضغط هنا لقراءة شروط القبول

متطلبات الالتحاق إلى كلية الدكتور سليمان فقيه للتمريض والعلوم الطبية للطلبة

خريجـوا الثانوية العامة (قسم علـمي) تجسير برنامج الستر

متطلبات الالتحاق إلى كلية الدكتور سليمان فقيه للتمريض والعلوم الطبية للطلبة (للبنين/للبنات)

1.     أن يكون المتقدم حاصلاً على امتحان اللغة الإنجليزية   (TOEFL) بنتيجة لا تقل عن 400أو ما يعادلها في امتحان (IELTS ). 

2.     اجتياز امتحان الثانوية العامة – القسم العلمي بنسبة لا تقل عن 80% .

3.     اجتياز امتحان القدرات العامة  بنسبة لا تقل عن 70% .

4.     اجتياز امتحان التحصيلي  بنسبة لا تقل عن 70% . 

5.     ان لا يتجاوز عمر الطالب 25 سنة .

6.     أن لا يكون مضى على تخرج الطالب من الثانوية العامة (الفرع العلمي ) أكثر من سنتين .

7.     الحصول على شهادة حسن سير وسلوك من أخر مدرسة ارتادها .

8.     اجتياز المقابلة الشخصية . 

9.     ان يكون لائق صحياً ويجتاز الفحص الطبي.

10.  أن تتوفر فيه معايير ومواصفات الممرض / الممرضة.

 خــريـجــوا دبــلــوم الـتـمـريــض

مـتـطلـبات الالـتـحـاق إلى كــلـية الـدكـتـور سـليمان فـقـيه للتمريض والـعـلوم الطبية للطلبة (للبـنيـن والـبنـات)

حاصل على شهادة دبلوم التمريض (سنتان فما فوق بعد الثانوية العامة) وبتقدير جـيد فما فوق من إحدى الكليات أو المعاهد الصحية المعترف بها .

كشف الدرجات موضحاً فيه عدد الساعات لكل مقرر.

محتوى المقررات لمعادلة المواد.

شهادة الثانوية العامة بشرط أن يكون تخصص علمي.

شهادة حسن السيرة السلوك.

اجتياز اختـبار الهيئة السعودية للتخصصات الطبية أو مسجل لدى الهيئة السعودية.

أن لا يكون مضى على التخرج أكثر من خمس سنوات

أن لا يتجاوز عمر المتقدم 35 سنة

اجتـيـاز المقابـلة الشخصية.

أن يكون لائق صحياً.

بطـاقة الأحـوال المـدنـيـة الخاصة للسعوديين أما لغير السعوديين أن تكون الإقامة سارية المفعول.

غير ملزم بالعمل في مستشفى الدكتور سليمان فقـيه بعد التخرج.

مــدة الدراســة لا تقل عن سـنتان ونصـف.

عدد الساعات الدراسية لنيل شهادة البكالوريوس لا تقل عن 84 ساعة معتمدة، وحسب معادلة المواد من لجنة المعادلات في الكـلـية.

المستندات المطلوبة للقبول :

المستندات المطلوب إحضارها عند التقديم:

نموذج التسجيل

صورة من شهادة الثانوية العامة مع كشف الدرجات

صورتان فوتوغرافيتان { يكتب اسم المتقدم عليها من الخلف}

صورة من بطاقة العائلة أو بطاقة الأحوال المدنية أو صورة الإقامة سارية المفعول.

صورة من شهادة حسن السيرة والسلوك

شهادة اختبار القدرات والاختبار التحصيلي

وبعد إعلان أسماء المقبولين يتم إحضار أصول الشهادات .

أتصل بنا

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بنا.

معلومات عامة

كلية الذكور

تلفون: 6647126 2 966+

التحويلة: 137

فاكس: 6604332 2 966+

البريد الإلكتروني: college@drfakeehhospital.com

كلية الإناث

تلفون: 6655000 2 966+

التحويلة: 2241

فاكس: 6604332 2 966+

البريد الإلكتروني: college@drfakeehhospital.com

الإدارة

تلفون: 6647126 2 966+

التحويلة: 2241/ 2242

فاكس: 6604332 2 966+

البريد الإلكتروني: college@drfakeehhospital.com

القبول والتسجيل

تلفون: 6647126 2 966+

التحويلة: 2246

فاكس: 6604332 2 966+

البريد الإلكتروني: college@drfakeehhospital.com

الموارد البشرية

تلفون: 6647126 2 966+

التحويلة: 2240

فاكس: 6604332 2 966+

البريد الإلكتروني: college@drfakeehhospital.com

العنوان

صندوق بريد: 2537 جدة 21461 

المملكة العربية السعودية

الموقع الإلكتروني: www.fakeehcollege.edu.sa  

البريد الإلكتروني: college@drfakeehhospital.com

 

 


عدد الزوار: 0
شاركونا في فيس بوك